الخميس، 16 سبتمبر 2010

حسام محمد كامل يكتب : الامنية المستحيلة و تطوير ذاتك

حسام محمد كامل يكتب : الامنية المستحيلة وتطوير ذاتك




أمنيتى المستحيلة ..

أن أمنح فرصة أخرى للعيش .. أن أولد من جديد لكن فى ظروف مغايرة .. أجىء مزودا بتلك المعارف التى اكتسبتها من وجودى الأول الموشك على النفاذ . أولد و أنا أعلم إن تلك النار تلسع .. و هذا الماء يغرق فيه من لا يتقن العوم .. و تلك النظرة تعنى الود . و تلك التحذير . و تلك تنبىء عن ضغينة .. كم من أوقات أنفقتها لأدرك البديهيات .. و ما زلت أتهجى بعض مفردات الأبجدية !"

 هذه الجملة الرائعة و الخلاصة الجامعة لأستاذنا الكبير جمال الغيطانى الذي لا يسعنا المجال هنا للكلام عنه و عن مشواره و الذي لا يخفى على جموع المثقفين . إنك حينا ترى الاستاذ تستشعر كل القيم المصرية الاصيلة و يمتد الشعور لقلبك لتشعر كما لو أن فارسا مصريا قد عاد من الماضي و لكنه لا يمطتي فرسا و إنما يتسلح بالقلم لينظم جميل الكلام إنني لا أبالغ عندما أقول أنني استحضر روح و تاريخ القاهرة القديمة عندما انظر إليه .
إن امنية الاستاذ المستحيلة لهي من افضل المقولات التي يمكن الإنطلاق منها نحو تحسن ذاتك و مستقبلك للافضل و ان تستلهم منها الكثير فهي و بالرغم من كونها قليلة الكلمات إلا أنها تحوي عظيم البلاغة و كما ان ما بين السطور كثير . أن الهدف الاساسي  لأي منا هو ان يكون الافضل و الاحسن على الاقل في محيطه و بين معارف و هذا التميز لا يحدث إلا عندما يمتلك الفرد زمام امره بكثير علمه و حسن فهمه لما حوله و لما يعرض له في كل محيطه وهو ما ذكره الاستاذ بوضوح حينما قال في في جملته - أجيء مزودا بتلك المعارف - فدل على أن محور حياته هي مجمل المعارف التي يحتاجه للتعامل مع محيطه بدأ من معرفة ان النار تلسع و ان الماء يغرق إلى غير ذلك من تلك الامور ذات الصلة بالتعاملات البشرية البديهية . لقد تطرق استاذنا الكبير للحديث عن قمية الوقت الذي انفقه لإدراك البديهيات و هو ما يدعونا للتركيز على اساسيات حياتنا  و اختصار المزيد من الوقت الذي يضيع في ما لا يفيد و هو ما قد يطلق عليه بعض عوام الناس وقت الفراغ الذي و إن أحسن استغلاله لحدث فرق كبير .
إن الخلاصة هي بالتركيز على العلم و المعرفة وذلك في مراعات اهمية الوقت دونما اهمال القدرة على تصحيح المسار وفق ما قد يطرأ على حياتك حتى تكون الأفضل .

هناك تعليق واحد:

  1. أن الهدف الاساسي لأي منا هو ان يكون الافضل و الاحسن على الاقل في محيطه و بين معارف و هذا التميز لا يحدث إلا عندما يمتلك الفرد زمام امره بكثير علمه و حسن فهمه لما حوله و لما يعرض له في كل محيطه

    بس المشكله احيانا في التردد اللي بيكون افه بتصيب زمام الامور فلا يمكن للفرد الامساك بها

    ردحذف