الأربعاء، 15 سبتمبر، 2010

النسخة الكاملة : جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الإحتفال بمرور 30 عام على إطلاق المعيار IEEE 802 للشبكات


جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات
الإحتفال بمرور 30 عام على إطلاق المعيار IEEE 802  للشبكات
م. حسام محمد كامل
تحتفل جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بمرور 30 عام على تأسيس الجنة الخاصة بالمعيار IEEE 802  و المستخدم في شبكات الإتصالات و البيانات حيث يعتبر هذا المعيار هاماً في مجال إنتاج و وربط الشبكات ببعضها  . عند بداية تأسيس هذه اللجنة الخاصة بهذا المعيار كان الهدف منه هو وضع الأسس العلمية للشبكات المحلية Local Area Networks (LAN) و شبكات النطاق المحدود و المعرفة بشبكات العواصم Metropolitan Area Networks (MAN)  و التي كانت تشكل عند بداية إنشاء هذا المعيار الهدف الأساسي حتي يتسنى للمصنعين إنتاج مكونات للشبكة تحقق توافق فيما بينها بغض النظر عن الشركة المنتجة و لكن هذا المعيار تطور ليشمل أيضاً الشبكات اللاسليكة  فيما بعد.


شعارا لإحتفال بالعيد الثلاثيني

يرجع تاريخ إنشاء جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات Electrical and Electronic Engineers و المعروفة بالإختصار IEEE  للعام 1963 حيث تم دمج كلاً من الجمعية الأمريكية لمهندسي الكهرباء (AIEE) American Institute of Electrical Engineers  و جمعية مهندسي علم الراديو Institute of Radio Engineers (IRE)  ليشكلان كيان قوي و مميز . وتعد منظمة IEEE منظمة عالمية وغير ربحية تهدف إلى تطوير النظريات العلمية و الطرق التطبيقية في مجال التكنلوجيا المتعلقة بالهندسة الكهربائية ، والالكترونيات ، والاتصالات وهندسة الكمبيوتر ، فضلا عن علوم الكمبيوتر ،وهي  تمتلك أكبر عدد من الاعضاء لمنظمة تقنية تخصصية في العالم  حيث يتوزع أعضائها البالغ عددهم ما يقارب 36000 عضواَ في أكثر من 150 دولة حول العالم.
تم إنشاء الجمعية الأمريكية لمهندسي الكهرباءAIEE  عام 1884 و التي كان مهتمة بدراسة نظم الاتصالات السلكية مثل التليجراف و الهاتف و كذالك أنظمة الطاقة والاضاءة الكهربائية و كان من ضمن المؤسسين لهذه الجمعية في هذا العِلم الجديد من نوعه في ذلك الوقت و هو بالطبع علم  الهندسة الكهربية نخبة من ألمع المخترعين و المبتكرين في ذلك الوقت  نذكر من بينهم  نيكولا تسلا (Nicola Tesla) , ألكساندر جرهام بيل (Alexander Graham Bell)  توماس أديسون (Thomas Edison ) , اليهو طومسون (Elihu Thomson) , إدوين هيوستن (Edwin J. Houston) ، وإدوارد ويستون (Edward Weston) .  بينما تم إنشاء جمعية مهندسي علم الراديو  (IRE) عام 1912 و التي كانت مهتمة بدراسة و تطوير أنظمة الاتصالات اللاسلكية وشارك في تأيسها عدد من الجمعيات الخاصة بالنظم اللاسيلكية . ومع إزدهار و تطور علم الالكترونيات بشكل هائل في بداية مطلع الثلاثينات بدأت الثورة التكنولوجية الإلكترونية و إتسعت رقعة الدراسات والمصطلحات العلمية الخاصة بهذا المجال الخصب    و التي بدأت بالتوسع شيئاَ فشيء مما دفع الجمعيتين إلى توسيع حدود و نطاق إهتمامتهم   التقنية بشكل تدريجي إلى حد أصبح معه يصعب التمييز بين مجال كل من الجمعيتين وأصبح الوضع تنافسياً خلال فترة الحرب العالمية الثانية واخيراً تم الاتفاق 1961 وتم دمج الجمعيتين بشكل رسمي عام 1963 كما أسلفنا الذكر سابقاً.

ألكساندر جرهام بيل  أثناء إجراء تجربة لنقل الصوت

في عام 1980 ظهرت الحاجة إلى توحيد و تحديد معايير الشبكات و الأجهزة المكتبية و بحيث يتم جمع  وتوحيد قادة و مصنعى التكنولوجيا على معايير واضحة تحقق التكامل فيما بينها و من هنا ظهر هذا المعيار   IEEE 802 للوجود . الجدير بالذكر أن الرقم  802في مسمى هذه المعيار يرمز تاريخ أول إجتماع للجنة المؤسسة والذي كان في فبراير(الشهر الثاني في التقويم الميلادي) من العام  1980.
قم اللجنة المسؤولة عن هذا المعيار بتطوير الابتكارات الرائدة في مجال شبكات المناطق المحلية LAN و شبكات النطاق المحدود MAN التي تستخدم النحاس كوسيط في نقل البيانات ، و كذلك شبكات الألياف البصرية ، وتقنيات الاتصال اللاسلكي المستخدمة شبكة الاتصال المحلية  LAN والإقليمية  MAN  ، والشخصية  PAN  . أن الهدف الأساسي لهذا المعيار هو  توفير النظريات العلمية و الإجراءات الطبيقية في أخر طبقتين على المرجع الأساسي لترابط الأنظمة المفتوحة Open Systems Interconnection Basic Reference Model (OSI) وهما طبقة توصيل البيانات Data Link Layer  و الطبقة الفيزيائية Physical Layer  .وقد تم إصدار معايير مختلفة منبثقة من هذا المعيار بحيث يحمل المعيار رقم إضافي يرمز لنوع الشبكة محل الإهتمام كما هو مبين في الجدول التالي لأهم المعايير المستخدمة :
اسم المعيار
التوصيف
IEEE 802.1
توصيل و إدارة شبكات القنطرة BRIDGE
IEEE 802.3
شبكات الإيثرنت Ethernet
IEEE 802.6
شبكات النطاق المحدود Metropolitan Area Networks (MAN)
IEEE 802.11
الشبكات اللأسلكية المحلية WLAN
IEEE 802.15
الشبكات اللاسلكية الشخصية WPAN
IEEE 802.15.1
شبكات البلوتوث Bluetooth
IEEE 802.16
شبكات الواي ماكس WiMAX
IEEE 802.16d
شبكات الواي ماكس الثابتة Fixed WiMAX
IEEE 802.16e
شبكات الواي ماكس المتنقلة Mobile WiMAX
IEEE 802.22
شبكة لاسلكية للمنطقة الاقليمية  Wireless Regional Area Network
IEEE 802.23
خدمات الطوارئ Emergency Services Working Group
جدول يوضح أهم إنجازات المعيار IEEE 802
كان آخر إصدارات هذا المعيار في مارس 2010 هو العمل على خدمات الطوارئ بالمعيار IEEE 802.23 والذي هو قيد التحضير.
إن الإحتفال بالعيد الثلاثيني لهذا المعيار لهو دليل على ماقدمه هذا المعيار من تطويرلخدمة الشبكات وربط أطراف العالم بكل سهولة و يسر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق