السبت، 2 أكتوبر، 2010

حسام محمد كامل يكتب : شطرنج الحياة .. حدد الخطوة التالية


حسام محمد كامل يكتب : شطرنج الحياة... حدد الخطوة التالية




في خضم إنشغالك في الحياة و في سعيك الدائم نحو بعضا ً من أهدافك سوءً طويلة الأجل أو قصيرة الأجل قد تخرج منك الأمور عن تخطيطك – هذا في حال أنك تهتم بتخطيط حياتك – و تصبح في حالة من الإنشغال حتى إنك تكاد تغرق في تفاصيل دقيقة تتعلق ببعض الصعوبات اليومية والتي قد تنسيك بعضاً من أهدافك الهامة. لذا فإني أحب أن أتخذ من لعبة الشطرنج – بالرغم من كوني من غير محترفيها – مثال جيد على الحياة و كيف تسير فيها الأمور كما انها أيضاً مثال جيد لتقييم نفسك و قياس مدى تقدمك في أهدافك.

لعبة الشطرنج من الألعاب العالمية الشهيرة التي تعتمد على الذهن و التفكير وهي منتشرة في جميع دول العالم وقلما تجد أحداً لم يمارسها على الأقل وهو صغير , ولمن لا يذكر اللعبة فإنها تحتوي على لوحة مقسمة إلى 64 مربعاً من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني التي غالباً بالأبيض و الأسود ويملك كل لاعب 16 قطعة تتحرك كل منها بإتجاهات محددة، والأحجار هي 8 جنود ، وقلعتين وأحياناً تسمى رخ، وحصانين، وفيلين، ووزيروملك .ويعود تاريخ بداية اللعبة على أغلب الآراء أنها نشأت في الهند كما يقال أنها عربية الأصل إخترعها أحد الخدم المتواجدون عند شاه يسمّى طرنج وأطلق اسمه عليها "الشاه طرنج" وبعد أن إخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج بها وطلب منه أن يختار هو المكافأة مهما كانك قيمتها فطلب الخادم أن يوضع له في مربع الرقعة حبة قمح واحدة ثم يضاعف الرقم في المربع الثاني ثم يرفع القيمة (التي هي 2) مربع فتصبح في المربع الثالث 4 حبات ثم ترفع القيمة مربع في المربع الرابع وهكذا حتى ينتهي عدد المربعات على رقعة الشطرنج. فأستغرب الملك هذا الزهد في الطلب, إلا أن مكتشف اللعبة أصر على طلبه, وعند تنفيذ رغبته تبين للملك بان محتويات كل مخازنه من القمح لا تكفي تسديد هذه الهدية التي بلغت مايعادل 36 مليون ترليون حبة قمح .

بالعودة للحياة فإنه من السهل جداً تشبيهها برقعة الشطرنج حيث تتكون من لونين مختلفين وهما في الحقيقة يدلان على التنوع و ان الحياة قد تمنحك فكرة مختلفة يكون مصدرها قريباً منك ,أما عن القطع فإن الجنود تكون في المقدمة حيث يكون المنوط بهم تلقي الأوامر و التفيذ فقط , وفي الحقيقة قد يبدأ معظمنا - وانت و انا و كثيرين – الحياة في موقع الجنود بدأً من البيت حيث يرأس توجيهنا الوالدين مروراً بالمراحل الدراسية حتى مرحلة بدأ الحياة العملية , قد تتقبل فكرة وجودك في موقع الجندي ولكن هذا لا يجب أن يطول و يجب أن تعمل على أن تنتهي من هذه المرحلة قدر ما تستطيع بزيادة العلم و العمل وتدوين خبراتك و خبرات المحيطين بك , أن فكرة وجود محيطين بك هي أيضاً مستواحها من تواجد القطع الخاصة بكل فريق متجاورة وقد يحدث ان يحرك اللعب قطعة لإنقاذ قطعة أخرى أو للمناورة لتفيذ عملية , إنك تلاحظ من اللعبة أنه في الغالب أول ما يقع من القطع يكونوا من الجنود ولكن الجندي الذي ينجح في الإفلات و الوصول للخطوط النهائية للعدو فإنه يتحول إلى مستوى أرقى كأن يكون وزير مثلاً.

أن ما يميز اللعبة ان كل القطع مكشوفة لكلا الطرفين و هو ما يعني أن كل شيء مهما طال في الحياة سوف يُعرف و ينكشف  , إن لم يكن معروف من الأساس دون ان تدري. أيضاً تحمل اللعبة قدر كبير من المناورة و الكر و الفر و هو ما قد تطلبه الحياة منك في وجود مرجعيات سليمة لتحركاتك , و هي  أيضاً تعمل على زيادة القدرة على التصرف في الاوقات الحرجة حيث تكون في أصعب الظروف .

إن من أجمل الحكم في اللعبة هي عدم اليأس لأن سقوط قطعة من احد اللعبين ليس معناه  النهاية بل قد تزيد القدرة على التصرف وهي من الأشياء الهامة في الحياة أن تعمل على الإستفادة من كل فشل و تجعل منه فرصة لشحذ همتك لتتغلب على مشكلاتك.

أن اللاعب يقوم بحساب كل تحركاته بدقة قبل ان يقوم بها , بل إنه قد يحاول إستنتاج ما قد يترتب على الحركة التي سوف يقوم بها ولو أنك أستخدمت تفس المبدأ في الحياة و قدمت بحساب تحركات بدقة و فكرة فيما يمكن ان تترتب عليها أقوالك و أفعالك فإنني أعتقد أنك و ببعض الإجتهاد سوف تحقق نجاح عظيم.

هناك تعليق واحد:

  1. إن من أجمل الحكم في اللعبة هي عدم اليأس لأن سقوط قطعة من احد اللعبين ليس معناه النهاية بل قد تزيد القدرة على التصرف وهي من الأشياء الهامة في الحياة أن تعمل على الإستفادة من كل فشل و تجعل منه فرصة لشحذ همتك لتتغلب على مشكلاتك.

    أن اللاعب يقوم بحساب كل تحركاته بدقة قبل ان يقوم بها , بل إنه قد يحاول إستنتاج ما قد يترتب على الحركة التي سوف يقوم بها ولو أنك أستخدمت تفس المبدأ في الحياة و قدمت بحساب تحركات بدقة و فكرة فيما يمكن ان تترتب عليها أقوالك و أفعالك فإنني أعتقد أنك و ببعض الإجتهاد سوف تحقق نجاح عظيم
    بس في مشكله اسمها الندم
    what you can not overcome every time
    وكثره السقوط قد ياتي باثر عكسي
    ورغم التخطيط ومحاوله استنتاج النتائج مع افه التردد الدنيا بتبوظ احيانا
    بس انا عجبني تشبيهك اللي رائع كالعاده
    وكمان لاني بحب الشطرنج جدا

    ردحذف