السبت، 9 أكتوبر 2010

حسام محمد كامل يكتب : ريموت و كي بورد


حسام محمد كامل يكتب : ريموت و كي بورد




من الوهلة الأولى قد يبدو العنوان غريب لانه يحمل كلمات أجنبية بحروف عربية , وحيث أنني من الذين يحترمون اللغات كثيراً و أعتقد بضرورة كتابة الكلمات بحروفها الأصلية دون تعريب أو تغريب , ولكن العنوان هو ما قصدت تحديدا أن اتكلم عنه وعن الريموت كنترول - المعروف بوحدة التحكم عن بعُد -  والكي بورد – لوحة المفاتيح – و ما لهما من تأثير كبير في حياتنا .

حينما أراجع علاقتي بالريموت و الكي بورد أجدها تقترب من عقدين من الزمان تقريباً وبحكم أنني مثل كثير من شباب جيلي فقد نشأت بيننا – وأقصد الريموت و الكي بورد – علاقة قوية جداً قد تغلب  أحيانا على بعض علاقاتي الإنسانية .

إن العلاقة الخاصة بالريموت كنترول تنشأ نتيجة تعلقك بعض برامج التلفاز و التي في الغالب تبدأ من الطفولة ببرامج الأطفال و الرسوم المتحركة لتتغير فيما بعد وفقاً للمراحل العمرية المختلفة مروراً بالمسلسلات و الأفلام و البرامج العلمية . إن أهم ما يميز مرحلة التعارف على تلك النافذة الصغيرة الحجم و الكبيرة الأفق أي التلفاز  هو قدرتك على أختيار من تسمع في الوقت الذي تريد و كأنك أصبحت تتحكم في الأشخاص من حولك مثلاً بالإنتقال بالريموت كنترول بين القنوات و من هنا تنشأ تلك العلاقة الخاصة بك مع الريموت و يصبح كما لو كان ساعدك الأيمن في أوقات الفراغ .

أما الكي بورد فإن العلاقة معها تختلف قليلاً فإنها في الغالب بدأت ببعض الألعاب على الكمبيوتر في الطفولة للتحول إلى علاقة لصيقة جداً مع إزدهار الفضاء العنكبوتي وهو بالقطع الإنترنت . إن أهم ما يميز اللإنترنت هو أنك حر في أن تعمل ما تريد و تعرف ما تريد في أي وقت تريد وهي بالتأكيد تجعل العلاقة مع الكيب بورد مميزة جداً .

أنني أعتقد بأن أغلب الشباب و بمجرد العودة للمنزل- حالي أنا ايضاً-  يذهب مباشرة للريموت لينتقي إحدى القنوات وحتى وإن لم يكن مهتماً بما يعرض لينقل مباشرة للجلوس خلف الكي بورد بعد ذلك و هو بذلك يحقق معادلة الغزو التكنولوجي  و نظرية أننا نعيش في جزر منعزلة – و الحق يقال أنا أتفعال جيداً معها – وذلك لأن الريموت يحقق لك تلك الرغبة في أن تستمع لمن تريد وقتما تريد وقد تمل من بعض ما يعرض لتختار غلق الصوت لفترة  أو الإنتقال لشخص آخر لتستمع إليه على قناة أخرى , أما الكي بورد فهي تجعلك تختار أن تخاطب مَن تريد و كيفما تريد وهي تحقق أشبع الرغبة في أن تعبر عن نفسك حتى ولو بطريقة كتابة جملة مقتضبة عنك في أحد المواقع الإجتماعية.

إن العلاقة هذه العلاقة الثلاثية بينك و بين الريموت و الكي بورد يجب أن تستخدم بطريقة تدعم تحسين طرقك في الحياة و تحقيق ذاتك بإنتقاء من تتفاعل مهم بالسماع أو بالتعبير عن نفسك و أن تتجنب كثيراً من المهاترات التي تقتل وقتك و تخرج منها خالي الوفاض ديناً و علماً .




على جريدة اليوم السابع






هناك تعليقان (2):

  1. إن العلاقة هذه العلاقة الثلاثية بينك و بين الريموت و الكي بورد يجب أن تستخدم بطريقة تدعم تحسين طرقك في الحياة و تحقيق ذاتك بإنتقاء من تتفاعل مهم بالسماع أو بالتعبير عن نفسك و أن تتجنب كثيراً من المهاترات التي تقتل وقتك و تخرج منها خالي الوفاض ديناً و علماً .

    راي حضرتك صح
    خصوصا ان في ناس كتير وقتها بيتسحب من غير ما تحس

    في انتظار المزيد
    تحياتي

    ردحذف
  2. أشكرك على المتابعة و الإهتمام....نعم هناك بإذن الله المزيد...تحياتي و تقديري

    ردحذف