السبت، 18 سبتمبر 2010

حسام محمد كامل يكتب : الاستاذ و تجربة حياتك







حسام محمد كامل يكتب :  الاستاذ و تجربة حياتك


يطل علينا اسبوعيا الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل من قناة الجزيرة  منذ ما يقارب الست سنوات و هو لمن لا يذكر او يعرف تاريخ الاستاذ  فهو من أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين وكانت له الفرصة بملازمة جمال عبد الناصر والحياة بالقرب منه ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه .وظل رئيساً لتحرير جريدة الأهرام 17 سنة، وفى تلك الفترة وصلت الأهرام إلى أن تصبح واحدة من الصحف العشرة الأولى في العالم كما رأس محمد حسنين هيكل مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ومجلة روز اليوسف كذلك في مرحلة الستينات كما عين وزيراً للإرشاد القومى عام 1970 وله العديد من الؤلفات و الكتب بالعربية و غيرها من اللغات , أن الكلام عن الاستاذ ليس مجاله هنا لان المكان يضيق بالحديث عن حياة الاستاذ الحافلة و لكن يكفي ان قال عنه أنتوني ناتنج هو وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية في وزارة أنتوني إيدن "عندما كان قرب القمة كان الكل يهتمون بما يعرفه... وعندما ابتعد عن القمة تحول اهتمام الكل إلى ما يفكر فيه " على اي حال - وهي الكلمة الشهيرة للاستاذ -  انا بصدد الحديث عن جزء من حياته او بالتحديد ما يمكن ان نستفيد من محاضرته الاسبوعية في مجال التطوير و الدعم الذاتي.
إنك عندما تستمع إليه تلاحظ عدة اشياء مجتمعة  نحاول سرد اهمها هنا:
1-    النظام
      إنك تلحظ أنه منظم جدا بحيث لا يترك فرصة للفوضى ان تتسلل إلى عماله لأنها – واقصد الفوضى- من شأنها ان تتسبب في الكثير من المشكلات و بالخصوص عند الحديث عن التاريخ و الدبلوماسية و من شأنها أن تدخل الاحداث و تفقد الاستاذ المصداقية  . هذا النظام لايأتي من فراغ أو فجأة بل هو نتاج عمل طويل  متصل وهو ما اوصل الاستاذ لأن يعرف اكثر و ان يتميز بعلومه و علاقاته. وهو ما تحتاجه جدا في كل شؤون حياتك بدأ من المنزل و خزانة ملابسك مرورا بمكتبك و مكتبتك و عملك .و نتيجة النظام و الترتيب سوف تلحظها جلية في تطوير نفسك و تحقيق نجاح في الحياة العائلية و المهنية على حد سوء.

2-    التدوين و الكتابة
فهو يقوم بكتابة كل ما يدرو في خاطره و يدونه وهو ما يحمي ذاكرته من النسيان , جرب مرة ان تدون و تكتب مرة معلومة مهمة و ضعها على مكتبك وتعمد ان تكون في طريقك اي تقع في يدك لعدة مرات خلال الاسبوع و صدقني سوف لن تنسى هذه المعلومة بل قد تتذكر شكل الورقة المكتوبة فيها.

3-    مراجع للمعلومات
إنك تلحظ في كلام الاستاذ اعتماده على مراجع صحيحة و تاريخية في كلامه حتى في كلامه عن علاقاته مع شخوص شغلوا اماكن مهمة , و بنفس الطريقة فأنت تحتاج إلى أن تراقب اقوالك, أفعالك , و تعاملاتك مع الاخرين وان لا تأخذ في تعاملاتك و خصوصا فيما ينقل لك من كلام من مصدر واحد بل عليك أن تتحلى بتلك الفطنة و الحكمة في التعاطي مع ما يطرأ لك من مشكلات .

4-    الثقة
أنك تلحظ ثقة عالية ذات نبرة واضحة في كلامه , تلك الثقة تأتي من معلومة صحيحة وهي ما تطلب بالضرورة جهد و عمل كثير حتي يصل إليها , وانت تحتاج إلى المزيد من العمل و المثابرة  حتى تصل لتك الثقة و التى لا تاتي بسهولة فالعمالقة أصبحوا عمالقة بقدرتهم على المثابرة.

5-    اللباقة في الحديث
احيانا ما تلاحظه يتوقف عن الحديث لبرهة قصيرة و التي تظهر بوضوح انه يفكر لكي ينتقي أفضل تعبير عن أحد المواقف التي يتكلم عنها . أنت تحتاج إلى التدريب و التمرين حتى تفقد القدرة المكتسبة لديك منذ الطفولة أو على الاقل تتحكم فيها و بالطبع اقصد القدرة التلقائية على الكلام و الرد السريع و هو إن إختلط بغضب فأنت قد لا تعلم العواقب . فكر دائما قبل انت تتحدث لعدة ثواني إبدأ بثانيتين و زدها حتى تصل إلى خمس ثواني و بالقدرة على التكيف سوف تنمو داخلك القدرة على التفكير الجيد قبل الحديث  بغض النظر عن الثواني.
6-     العلاقات
إن اكثر حديث الاستاذ هو عن علاقاته بأشخاص مختلفين و على نطاق واسع وهو ما وفر له الفرصة ليعمل الكثير و ربما لينفرد في بعض معلوماته أيضا . كان واضحا في علاقاتك بالأخرين و قيم تلك العلاقة جيدا و إحرص على معرفة امكانيات محيطك جيدا و قم بتوسيع قاعدة معارفك .


على اي حال هذا ليس كل شيئ ولكن  الخلاصة تتضمن أن تكون منظما و أن تكتب ما يدور في خلدك و ما تحتاج إنجازه في وجود مرجعية واضحة لطريقك في الحياة  و هي ما سوف تولد لديك الثقة في المضي قدما بقدرتك على إكتساب اصدقاء جدد بحسن طريقة كلامك و لباقتك في الحديث.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق